الجامعة الإسلامية تطلق منتدى التميز الأكاديمي

  • 12/31/2020

 

أطلقت الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة اليوم خلال لقاء عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة للجامعة منتدى التميز الأكاديمي، وذلك عبر تطبيق الزوم، وشارك في فعالية افتتاح المنتدى وإلقاء أول محاضرة للمنتدى الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعة- مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، رئيس منتدى التميز الأكاديمي، وعمداء الكليات والعمادات في الجامعة، وجمع كبير من أكاديميي الجامعة، ولفيف من المهتمين والمعنيين.

تجويد عملية التعليم

وفي كلمته خلال افتتاح منتدى التميز الأكاديمي، أكد الأستاذ الدكتور الحولي أن الافتتاح جاء بهدف تجويد عملية التعليم والتعلم بالجامعة من خلال تنفيذ برامج لتمكين وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، وإتاحة فضاء واسع لتبادل الخبرات، ونقل الممارسات المهنية فيما بينهم.

وأفاد الأستاذ الدكتور الحولي بأن مجلس المنتدى يتشكل من أعضاء ممثلين عن كل كليات الجامعة، وتم عقد أول اجتماعات هذا المجلس مؤخرًا وتم اعتماد الأهداف، والأنشطة والفعاليات والأدوات التي من شأنها أن تسهم في تحقيق أهداف المنتدى المرجوة، وتم الاتفاق على توسيع أنشطة المنتدى بشكل تدريجي ليشمل كل كليات الجامعة والخروج إلى البيئة المحلية والإقليمية والدولية.

الأفكار الريادية

من جانبه، بين الأستاذ الدكتور المناعمة أنه سيتم الإعلان قريبًا عن الخطة التنفيذية للمنتدي للعام 2021م التي ستشمل سلسلة أنشطة ( محاضرات، ندوات، ورش عمل ...) تعقد شهرياً ، بالإضافة إلى تخصيص صفحة  عبر الإنترنت للمنتدى تتاح فيها المحاضرات.

ولفت الأستاذ الدكتور المناعمة إلى أن منتدى التميز الأكاديمي يسعي إلى تحقيق جملة من الأهداف، هي: تجويد وتطوير العملية التعليمية في الجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية، والارتقاء بالمفاهيم الأكاديمية لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية، وتوفير منصة للأفكار الريادية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية، ونقل الخبرات والممارسات الحسنة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية، ومناقشة المستحدثات وقضايا الساعة في المجال (التدريسي، البحثي، خدمة المجتمع)، تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية، تطوير وحدات أو مواقف تعليمية أو مساقات تساعد الطلبة على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين، والتشبيك بين الجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية في المشاريع البحثية.

الاختبارات الجامعية الإلكترونية

وفي السياق ذاته، تم إطلاق باكورة فعاليات المنتدى بعقد أول محاضرة للمنتدى حول الاختبارات الجامعية الإلكترونية ألقاها الدكتور مجدي عقل - الأستاذ المشارك في تكنولوجيا التعليم، رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالجامعة، وذلك بحضور مجلس المنتدي، وجمع كبير من الأكاديميين بالجامعة.

 وتأتي هذه المحاضرة في إطار تجويد عمليات تقييم التعليم الإلكتروني في ظل اعتماد التعليم عن بعد بسبب ظروف الطوارئ،  وتحدث الدكتور عقل خلال الحاضرة عن عدة موضوعات، منها: خصائص الاختبارات الإلكترونية، خطوات إعداد الاختبارات الإلكترونية، نصائح وتوجيهات لإعداد الاختبارات الإلكترونية، مقترح هيكلية الاختبارات الإلكترونية بالكليات.

وشهدت المحاضرة تفاعلًا كبيرًا من المشاركين، وتم التوافق على تنفيذ لقاءات مستمرة حول الاختبارات الإلكترونية، وتبادل الخبرات بين الزملاء لتطوير تصميم الاختبارات الإلكترونية، واتباع الطرق والتعليمية الصحيحة في صياغة أسئلة الاختبارات الإلكترونية، وبناء هيكلية جديدة للاختبارات الإلكترونية ضمن كليات الجامعة.