فريق بحثي من الجامعة الإسلامية يشارك في مؤتمر دولي بماليزيا

  • 12/31/2020

 

شارك فريق بحثي من الجامعة الإسلامية بغزة في مؤتمر دولي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وضم الفريق البحثي كل من: الدكتور أحمد شهاب- أستاذ القانون العام المساعد بكلية الشريعة والقانون، والمهندس تامر النجار-باحث في مرحلة الماجستير بكلية الهندسة، والباحث محمد حمدية -طالب في مرحلة البكالوريوس بكلية الشريعة والقانون.

وحضر المؤتمر باحثون وأكاديمون في تخصصات مختلفة ومن دول عدة، وتضمنت مشاركة الفريق ورقة بحثية بعنوان: "مدى فاعلية التعليم الإلكتروني خلال إغلاق كورونا "دراسة حالة على الجامعة الإسلامية بغزة.

ووصولاً لتحقيق أهداف الورقة البحثية، قدم الفريق تحليلًا لواقع وصعوبات التعليم الإلكتروني في قطاع غزة عموماً، والجامعة الإسلامية على وجه الخصوص، من خلال إجراء مقابلة مع الدكتور معتز سعد -رئيس مركز التميز للتعليم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية، بالإضافة إلى جمع وتحليل (٥٠٠) استبانة إلكترونية من طلاب وطالبات الجامعة الإسلامية.

وتوصلت  دراسة الفريق البحثي إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن (٩٢%)من عينة الدراسة يعانون من تدني جودة الإنترنت، وأن (٥٤%) من عينة الدراسة تفضل المحاضرات المسجلة أكثر من المحاضرات المباشرة لأسباب متعددة أهمها انقطاع الكهرباء في القطاع، بينما يرى (٧٦%)من عينة الدراسة أن التعليم الإلكتروني ساعدهم على إدارة وقتهم بشكل جيد.

وأوصى الباحثون من خلال دراستهم إلى مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة تعزيز وتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى الطلاب والمدرسين، واعتماد وسيلة تواصل مساندة لمنصة المودل المعتمدة لدى الجامعة، وتنظيم رفع المحاضرات وفقاً لمواعيد محددة وبما يتناسب مع العبء الدراسي للمساقات المطروحة.

وتجدر الإشارة إلى أن الورقة البحثية سيتم نشرها في مجلة دولية مفهرسة في تصنيف سكوبس، وهو من أهم التصنيفات العالمية في النشر العلمي.