مركز إرادة ينفذ برنامجاً تدريباً مهنياً لجرحى مسيرات العودة

  • 10/08/2018

بدأ مركز إرادة للتأهيل والتدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة التابع لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية بغزة تنفيذ دورات تدريبية مهنية لجرحى مسيرات العودة ضمن مشروع "التدريب المهني للأفراد ذوي الإصابات المسببة للإعاقة في قطاع غزة" والذي ينفذ بتمويل مؤسسة التعاون.

ويهدف المشروع إلى تطوير قدرات الأفراد من ذوي الإصابات المسببة للإعاقة في قطاع غزة بما يسهم في دمجهم وتحسين فرص عملهم، من خلال المشروع سيتم تدريب (150) شخصاً من جرحى مسيرات العودة لمدة (4) شهور في تخصصات مهنية مختلفة لاكسابهم المعارف والمهارات العملية اللازمة.


وكمرحلة أولى تم اختيار نحو (75) جريحاً بعد إجراء مقابلات وجلسات إرشاد مهني للمرشحين للتدريب لتوجيههم للتخصصات التي تتناسب مع رغبتهم ووضعهم الصحي وقدرتهم على التعلم، وسيتم تدريبهم في (5) تخصصات، هي: التمديدات الكهربائية والطاقة الشمسية، وصيانة وبرمجة الأجهزة الذكية، وصيانة المحولات والمضخات الكهربائية، والنجارة، وصناعة منتجات الألمنيوم.

 ولضمان جودة التدريب ونجاحه تم التعاقد مع مدربين خبراء في مجالات التدريب المطروحة، وتجهيز المختبرات بما يلزم من أدوات تدريب ووسائل تعليمية، كما تم توفير المواصلات الموائمة لتسهيل وصول الجرحى من مكان سكناهم لمركز إرادة والعكس مراعاة لوضعهم الصحي.

ومن الجدير بالذكر بأنه سيتم اختيار المجموعة الثانية والتي تضم (75) جريحاً في بداية سنة 2019، ويستقبل مركز إرادة حالياً طلبات التسجيل من الراغبين بالاستفادة من التدريب المهني.